لمسة حنان
12-14-2006, 01:17 PM
أكد فريق من الباحثين في مؤتمر الجمعية الأميركية لأمراض القلب الذي عقد مؤخراً في أورلاند بولاية فلوريدا الأميركية، أن النظام الغذائي الذي يرتكز على تناول الأسماك أكثر فاعلية من النظام الذي يعتمد على الخضار لخفض الكولسترول (الخبيث) الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض قلبية.
ولتحديد تأثير النظام الغذائي على الكولسترول قارن الفريق بقيادة البروفيسور (سانتيكا ماركوفينا) من جامعة سياتل بولاية واشنطن بين مجموعتين من سكان البانتو في تترانيا، تعيش الأولى قرب بحيرة ويستهلك أفرادها كثيراً من الأسماك، وتتناول الثانية كثيراً من الخضار.
وأظهرت نتائج الدراسة أن نسبة الشحم البروتيني المعروف بالكولسترول (الخبيث) لأنه يزيد إلى حد كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب. في الدم أقل لدى الأشخاص الذين يأكلون السمك بـ(40%) كمعدل وسطي من أولئك الذين يعتمدون الخضار أساساً في نظام الغذائي.
ورأى فريق الباحثين أن استهلاك السمك هو المسؤول مباشرة عن الفارق الذي لوحظ بين هؤلاء السكان لكنها أضافت أن من المجازفة أن نوصي أي سكان باتباع نظام غذائي مماثل لما اتبعه السكان البانتو في تترانيا.
مع تحياتي: لمسة حنان
ولتحديد تأثير النظام الغذائي على الكولسترول قارن الفريق بقيادة البروفيسور (سانتيكا ماركوفينا) من جامعة سياتل بولاية واشنطن بين مجموعتين من سكان البانتو في تترانيا، تعيش الأولى قرب بحيرة ويستهلك أفرادها كثيراً من الأسماك، وتتناول الثانية كثيراً من الخضار.
وأظهرت نتائج الدراسة أن نسبة الشحم البروتيني المعروف بالكولسترول (الخبيث) لأنه يزيد إلى حد كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب. في الدم أقل لدى الأشخاص الذين يأكلون السمك بـ(40%) كمعدل وسطي من أولئك الذين يعتمدون الخضار أساساً في نظام الغذائي.
ورأى فريق الباحثين أن استهلاك السمك هو المسؤول مباشرة عن الفارق الذي لوحظ بين هؤلاء السكان لكنها أضافت أن من المجازفة أن نوصي أي سكان باتباع نظام غذائي مماثل لما اتبعه السكان البانتو في تترانيا.
مع تحياتي: لمسة حنان